التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(المؤامرة) الشاعر الأستاذ (محمّد ابراهيم منصورأبو ابراهيم)..




كلّي شكر وإمتنان.. لفخامة الشيخ الجليل الشاعر الأستاذ (محمّد ابراهيم منصورأبو ابراهيم)..
وقد تكرّم سماحته بالإذن لي بنشر قصيدته في صفحتي
وهي تقارب الثلاثمائة بيت.. تتحدّث عن المؤامرة الشنيعة التي حدثت وتحدث في وطني (سورية)،،
له الفضل بعدالله ولأحبّتي أصدقائي كامل الحقّ في النقد وهذا من دواعي السرور،،
الجزء الأوّل..
بعون الله نبتدي..
(المؤامرة)
ياصاحِ عِ قولي وكُنْ دريّا..
واسمع لِما قد حلّ في سوريّا
في إحدى عشرَ وألفين مضتْ..
مِنْ بعدِ ميلادِ المسيحِ نبيّا
وبشهرِ آذارَ الرّبيعَ جمالُهُ
جَعلوهُ شُؤماً بالنّحوسِ سخيّا
كُنّا نعيشُ سعادة مَقرونَةٌ..
بِرغيدِ عَيشٍ والرخاءُ هَنيّا
أمنٌ أمانٌ والنّفوسُ قريرةٌ..
والنّاسُ في دِعَةٍ وبالُهمُ صفيّا
لا خوفَ لاغدرَ لا أحقادَ تؤرقنا..
تفاهمٌ سائدٌ والعيش ُ ودّيّا
والنّاسُ كلّهم إلفاً لِبعضِهمُ..
رفضُ التعصّبِ عندهم فِطريّا
لا مَنْ يُسائِلُ هذا عنْ ديانتِهِ..
أَمُسلِمٌ أنتَ أمْ تُدعىَ مسيحيّا
سنيُّ شيعيُّ لا فرقٌ يُفرّقهم..
عنِ الدروزِ ولا عنْ آخرٍ عَلويّا
إسلامُنا سَمحٌ ودينٌ جامِعٌ..
والإختلافُ بِشكلٍ رحمةٌ فرعيّا
والكلُّ في وطنٍ إخوانُ بعضِهمُ..
يكفيهمُ فخراً وعِزّاً أنّهم سوريّا
وطني الكبيرُ وكُلّنا أبناؤهُ..
والدّينُ للهِ عِندَ الله مَرضيّا
وِفاقٌ وحبٌّ والتآلفُ قائِمٌ..
في ظلّ عَيشٍ بالإخاء صَفيّا
كُنّا نجوبُ بِلادَ الشّام قاطبةً..
لَيلاً نهارَاً والأمانُ زَهيّا
شرق البلادِ جنوبها وشمالها..
في وسطِها والسّاحل الغربيّا
حتّى العذارىَ حيثُ رُحنَ أوامنٌ..
بينَ الحواضِر ترحالاً وفرديّا
هذي هيَ الحالُ التي كُنّا بِها..
شُركَاءُ عَيشٍ هانئٍ ورخيّا
والنّاسُ فيهِ أحرارٌ بِما اعتقدوا..
ليسَ الهِداية بالإكراهِ قَسريّا
فالله يهدي مَنْ يَشاءُ تَفضّلاً..
، ، ،مِنهُ بِنصٍّ في الكِتابِ جَليّا
وكُلّ النّاسِ إخوانٌ ولو كَرِهوا..
أخُوّتهم بالدّينِ أو خلْقاً سَويّا
،،،يتبع،،إنْ شاء الله

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ليلي الطويل / الشاعرة / ندى بن جمعة

ليلي الطويل بكَ قد تدثَّر عانقتَ فيه حرفي وأكثر صمتي الوقور  نام في حضن حلمك يا أيها الأسمر تغار من هبَّة نسيم الصيف على شعري الاشقر تغضب .. تصفع القوافي في قصائد الشوق .. في الأوزان وبعيدا عني تريد أن تبحر تقول : سأترك لك الأبجر هدية مني وأرحل .. لكِ مني التحايا لكِ مني غرامي وهيامي يامن بها من دون نساء الأرض أفخر وكيف تفخر بمن تتركها للوحدة طول الليل تسهر .. لمسات الحب من البين تضجر شهقات الفقد في الأوصال تحفر .. تعاتبك المٱقي بالدموع يا أيها الأسمر وأما القلب فيلثم منك رغم العتاب الأيدي و الأحرف الأمهر # _ندى_الروح

السيرة الذاتية للأديب رياض كامل سواري

السيره الذاتيه : الاسم الثلاثي : رياض كامل سواري الاسم الادبي  : رياض سواري تولد : 1974 الحاله الزوجيه : متزوج البلد : العراق مسقط الرأس : قضاء الشطره محافظة ذي قار السكن الدائم : ناصريه بدايات كتابه الشعر : عام 1997 الدراسه : بكلوريوس  اعلام  1- في عام 2014 تم انتمائي شاعر واعلامي في مؤسسة النخبه للثقافه والاعلام برأسة الاستاذ علي الملا الخزاعي. 2- في عام 2015 تم انتمائي في وكالة الميزان الاخباريه برأسة الاستاذه بشرى العگيلي كان منصبي عضو هيئه اداريه رئيسآ،للجنه الماليه . 3- في عام 2015 تم انتمائي في جمعية الادباء الشعبيين في ذي قار برأسة الاستاذ كاظم الفضلي . 4- في عام 2016 تم انتمائي في رابطة الصحفيين الاحرار برأسة الاستاذ شوقي الخباز .. وكان منصبي عضو هيئه اداريه رئيسآ للجنه الماليه في الرابطه 5- في عام 2016 عملت في جريدة الكاشف التي تصدر من العاصمه بغداد وكان منصبي مدير تحرير تنفيذي في محافظة ذي قار رئيس،تحريرها الاستاذ الشاعر والاعلامي عبد الحسن الكعبي 6- في عام 2016 كنت احد اعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الابوذيه في قضاء الشطره وكان معي من ضمن ل...

بكيت وهل يجدي البكاء .. الشاعر ..ياسر عوض السيد .. مصر المنصورة

بكيت وهل يجدي البكاء ₩₩¥¥₩₩¥¥ال بكيت وهل بكاء القلب يجدي ؟؟ فراق أحبتي وحنين وجدي فما معنى الحياة إذا افترقنا ؟؟ وهل يجدي النحيب لست أدري ؟؟ فلا التذكار يرحمني فأنسى !! ولا الأشواق تتركني لنومي!! على وتر من حنيني يسوقني قلبي ومهجتي ونورك يقودني وجميع كل الورى غيرك لا يهمني أتبكي العين والآلام تدميني وتقهرني؟؟ أم لقلب زائف يا قلب تخسرني ؟؟ فيا ويح نفس عليه تؤلمني تنازعني !! عليه يوما أو له تكون ندامتي هو من ترك نعيم الأمان أمانتي هو من كان يوما معيبا معتدي بعدما بسطت له أجنحة نعمتي فذا ما جنيت يا روح وكنت المدعي فقومي من ثراه وعن دنسه فطهري لا تذكريه بمجلس مر به أو تتذكري تناسي وأهمليه اللوم نوما بمرقدي قومي فضعيه ممزقا في سلتي فما عاد قربه يؤنسني أو يآيسني وما عاد الفراق يشقيني أو يعذبني فسرعان ما أنسى والأيام بي تمضي وسرعان ما أهوى والأسقام بي تهوى فلا الصدق طهر فيك عاد ينصرني ولا الكذب قبح فيك عاد يعنيني بل عاد طريقي إليك هاد و يعميني فعن أي أمر يبيت عليه ألم لأحزاني عن أي جرح يدمي الجراح و يدميني ؟؟ ...