التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ياشعوب العالم/سعد صالح/العراق

ياشعوب العالم حافظوا على الارض. لقد لاحظنا في السنوات الاخيرة ظواهر طبيعية غريبة بعض الشيء تتمثل بارتفاع درجات الحرارة فوق الحد المعقول . وكذلك ذوبان الثلوج في قطبي الشمالي والجنوبي للكرة الارضية . كل هذا بسبب الفوضى العارمة في سؤء التعامل مع مفردات الحياة اليومية وعدم الاستخدام الامثل للطاقة والمنتجات الصناعية كالغازات المنبعثة من المصانع و المصاحبة لاستخراج النفط وكذلك غازات الثريون والتبريد ..............في المكيفات وكذلك المخلفات النووية. ان لم تتوحد سعي الامم والشعوب بالخطوات الدولية في مجال المحافظة على البيئة لكوكب الارض وذلك من خلال عقد معاهدات دولية مثل اتفاقية (كيوتو )في طوكيو في اليابان والتي اتفقت بموجبها الدول المجتمعة على تقليل الانبعاثات الغازية بين الدول الصناعية الكبرى. وان عدم الاتفاق على تلك المبادى والالتزام بها سيؤدي الى نتائج كارثية بكوكب الارض وسيهدد الحياة البشرية. وسيكون الحال في حالة عدم الاتفاق ك مجموعة كبيرة من المسافرين في سفينة ضخمة وعملاقة فيها كثير من المسافرين. في منتصف الرحلة اصابهم العطش فكر من هم بأسفل السفينة بثقب قاع السفينة دون اخبار من هم معهم على سطح السفينة. ولما قامو بثقب قاع السفينه من الاسفل دخل الماء للسفينه وغرق الجميع اذا يجب ان نعمل على نشر ثقافة التعايش السلمي بين الشعوب والعمل على المحافظة على سلامة كوكب الارض للوقوف بوجه ذلك الخطر الذي يهدد وجود البشر على هذا الكوكب............... بقلمي . سعد صالح العراق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ليلي الطويل / الشاعرة / ندى بن جمعة

ليلي الطويل بكَ قد تدثَّر عانقتَ فيه حرفي وأكثر صمتي الوقور  نام في حضن حلمك يا أيها الأسمر تغار من هبَّة نسيم الصيف على شعري الاشقر تغضب .. تصفع القوافي في قصائد الشوق .. في الأوزان وبعيدا عني تريد أن تبحر تقول : سأترك لك الأبجر هدية مني وأرحل .. لكِ مني التحايا لكِ مني غرامي وهيامي يامن بها من دون نساء الأرض أفخر وكيف تفخر بمن تتركها للوحدة طول الليل تسهر .. لمسات الحب من البين تضجر شهقات الفقد في الأوصال تحفر .. تعاتبك المٱقي بالدموع يا أيها الأسمر وأما القلب فيلثم منك رغم العتاب الأيدي و الأحرف الأمهر # _ندى_الروح

وماعاد يجدي/أمين الحنشلي

# وماعاد ..يجدي... لديك..التحدي لعينيك أحنيت هامات مجدي وأذللت دمعا الاسى.. فوق خدي وألقيت. أبيات ...شعري إليك وأشجان قلبي وعشقي وودي لعينيك أجريت ..نهر ...ودادي وأشعلت بركان شوقي ووجدي وأعصفت. طوفان حبي إليك وأوثقت في سحر عينيك عهدي وفي شط عينيك ..يامن اجدف وبالعشق ياعش حبي . ومهدي لعينيك بالقلب زهو الأماني وفيض.. الحنان.. اليك... وشهدي ويامن لك بالغرام أمتناني و لله ..شكري ...يظل وحمدي وفي حبك ياألتي ظل حلمي وأهات حزني إليك... وسهدي وفي ساحك.. حد نصلي...حسامي ونشوة شهدي و فيض مدامي وهمس الغرام إليك ولحني وغصن السلام وجزري.. ومدي وفيك. هيامي غرامي جنوني وحبك يامن غدى في عظامي وبؤسي وحزني إليك وسعدي ودربا ارى.. بالهوى مترامي ويامن لها بالحشا وجد قلبي وفي صدرها.. تاج عزي.. ولحدي وفي ثغرك.. ياألتي.....شع فجري وفي ثغرك. ..الشب...شهدي..وخمري ويامن لعينيك ...اسفار.. حبي حملت ..و بالروح.. مهجة... ... قلبي وفي سحر عينيك. ...يامن.. غرامي يظل... وفي سحر.. عينيك.. وجدي لك.. بالهوى.. ياألتي.. سقت عمري ونمقت.. بالحب... همسي... كلامي تعالي فقد... طال... طال.. انتظاري تعالي....و بالصبر... طال... اع...

بكيت وهل يجدي البكاء .. الشاعر ..ياسر عوض السيد .. مصر المنصورة

بكيت وهل يجدي البكاء ₩₩¥¥₩₩¥¥ال بكيت وهل بكاء القلب يجدي ؟؟ فراق أحبتي وحنين وجدي فما معنى الحياة إذا افترقنا ؟؟ وهل يجدي النحيب لست أدري ؟؟ فلا التذكار يرحمني فأنسى !! ولا الأشواق تتركني لنومي!! على وتر من حنيني يسوقني قلبي ومهجتي ونورك يقودني وجميع كل الورى غيرك لا يهمني أتبكي العين والآلام تدميني وتقهرني؟؟ أم لقلب زائف يا قلب تخسرني ؟؟ فيا ويح نفس عليه تؤلمني تنازعني !! عليه يوما أو له تكون ندامتي هو من ترك نعيم الأمان أمانتي هو من كان يوما معيبا معتدي بعدما بسطت له أجنحة نعمتي فذا ما جنيت يا روح وكنت المدعي فقومي من ثراه وعن دنسه فطهري لا تذكريه بمجلس مر به أو تتذكري تناسي وأهمليه اللوم نوما بمرقدي قومي فضعيه ممزقا في سلتي فما عاد قربه يؤنسني أو يآيسني وما عاد الفراق يشقيني أو يعذبني فسرعان ما أنسى والأيام بي تمضي وسرعان ما أهوى والأسقام بي تهوى فلا الصدق طهر فيك عاد ينصرني ولا الكذب قبح فيك عاد يعنيني بل عاد طريقي إليك هاد و يعميني فعن أي أمر يبيت عليه ألم لأحزاني عن أي جرح يدمي الجراح و يدميني ؟؟ ...