التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عبارة الموت ... قصيدة .. بقلم الشاعر // رمزي عقراوي



27=(( عَبّارة الموت ؟؟؟)) قصيدة بقلم الشاعر رمزي عقراوي
*** إلى كوارث الموصل التي لا تنتهي أبداً ***
يا دجلة الموت !
أيها النهرُ الشقيُّ العنيدْ
منذ زمنٍ بعيدْ ---
وأنتَ تجري في غَضبٍ شديدْ
لقد ظلمتَ أطفالَ السفينة
وهُم يتمنَّوْنَ السَّعادةَ
ويُغنّون النشيدْ ---
لكنك ثُرْتَ كالثورِ الهائجِ بِوَجْهِهِمْ
في هذا اليوم السَّعيدْ ---
والناسُ تحتفلُ في عيدِ نوروزٍ
وهِيَ تسعى الى السّرورِ والفرَحِ الوَلودْ
لكنَّكَ أغرَقْتَهُم في أعماقِ الظلام حسْبما تُريدْ !
***
يا دجلة الموت !
يا أيها النهرُ البئيس !!
إنْ غَدَرَتْكَ دولُ الجِوار
فآجعلْ قلبكَ في العراقِ
كقلبِ الأمِّ الرؤوم
ومثلَ قلبِ الأبِ الوَدودْ !
وهكذا بدا الموتُ الجماعي
يُرِفْرِفُ فوق أمواجِكَ الغادِرة
بكلِّ قوّةٍ وجبروتٍ وغضبٍ عَنودْ
ويبدو أنكَ قد ظمِئْتَ أيها النهرُ التعيس
إلى شذى أرواحِ أطفالٍ
كانوا قبلَ لحظاتٍ كالورودْ !
وقد كان حَرّيٌ بكَ إذا ما ظمِئْتَ
أنْ تُروى من المنبعِ العذبِ
قبل الثوَرانِ والهيجَانِ العتيدْ !
فآمتزجتْ مياهكَ السَّوداءُ
بدموعِ الأمّهاتِ الثكالى والأيامى
وآنتشرَ الحُزنُ في العالَمِ المنكودْ
فهل الموتُ في أحضانكَ أيها النهرُ العِملاق
مهدٌ وثيرٌ تنامُ فيها الكائناتُ التي تبغي الخلودْ
***
يا دجلة الموت !
أيها النهرُ الشقيُّ التَّعيس
نحنُ العراقيين قصَّتُنا قِصَّة حزينة
ليست لها أصولٌ أو حدودْ ---!
وها قد جِئْتَ خرَّبْتَ المدينة
وحاصَرْتَ فلذاتَ أكبادَنا ---
وبين أمواجِكَ الهادرة
أقفلتَ عليهم سبيلَ النجاةِ من جديدْ !
فهنالِكَ في الأعماقِ ينتظرُ الموتُ الزُّؤامُ
كي يَضُمَّ القلوبَ إلى صَدرهِ
ليداويها من الألأم والجروحِ والقيودْ
ويبعثُ لأصحابها قروحَ الحياة
ويَحزنُها بالحسَراتِ والنَّدَمْ ---
طولَ الحياة ---
فهلْ من نهايةٍ للمآسي والكوارث
أم سَتظلُّ تطلبُ المَزيدْ ؟؟؟
*********** قصيدة بقلم الشاعر رمزي عقراوي ضمن مخطوطته الشِعرية المسماة = 2020=
30=3=2019

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ليلي الطويل / الشاعرة / ندى بن جمعة

ليلي الطويل بكَ قد تدثَّر عانقتَ فيه حرفي وأكثر صمتي الوقور  نام في حضن حلمك يا أيها الأسمر تغار من هبَّة نسيم الصيف على شعري الاشقر تغضب .. تصفع القوافي في قصائد الشوق .. في الأوزان وبعيدا عني تريد أن تبحر تقول : سأترك لك الأبجر هدية مني وأرحل .. لكِ مني التحايا لكِ مني غرامي وهيامي يامن بها من دون نساء الأرض أفخر وكيف تفخر بمن تتركها للوحدة طول الليل تسهر .. لمسات الحب من البين تضجر شهقات الفقد في الأوصال تحفر .. تعاتبك المٱقي بالدموع يا أيها الأسمر وأما القلب فيلثم منك رغم العتاب الأيدي و الأحرف الأمهر # _ندى_الروح

السيرة الذاتية للأديب رياض كامل سواري

السيره الذاتيه : الاسم الثلاثي : رياض كامل سواري الاسم الادبي  : رياض سواري تولد : 1974 الحاله الزوجيه : متزوج البلد : العراق مسقط الرأس : قضاء الشطره محافظة ذي قار السكن الدائم : ناصريه بدايات كتابه الشعر : عام 1997 الدراسه : بكلوريوس  اعلام  1- في عام 2014 تم انتمائي شاعر واعلامي في مؤسسة النخبه للثقافه والاعلام برأسة الاستاذ علي الملا الخزاعي. 2- في عام 2015 تم انتمائي في وكالة الميزان الاخباريه برأسة الاستاذه بشرى العگيلي كان منصبي عضو هيئه اداريه رئيسآ،للجنه الماليه . 3- في عام 2015 تم انتمائي في جمعية الادباء الشعبيين في ذي قار برأسة الاستاذ كاظم الفضلي . 4- في عام 2016 تم انتمائي في رابطة الصحفيين الاحرار برأسة الاستاذ شوقي الخباز .. وكان منصبي عضو هيئه اداريه رئيسآ للجنه الماليه في الرابطه 5- في عام 2016 عملت في جريدة الكاشف التي تصدر من العاصمه بغداد وكان منصبي مدير تحرير تنفيذي في محافظة ذي قار رئيس،تحريرها الاستاذ الشاعر والاعلامي عبد الحسن الكعبي 6- في عام 2016 كنت احد اعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الابوذيه في قضاء الشطره وكان معي من ضمن ل...

بكيت وهل يجدي البكاء .. الشاعر ..ياسر عوض السيد .. مصر المنصورة

بكيت وهل يجدي البكاء ₩₩¥¥₩₩¥¥ال بكيت وهل بكاء القلب يجدي ؟؟ فراق أحبتي وحنين وجدي فما معنى الحياة إذا افترقنا ؟؟ وهل يجدي النحيب لست أدري ؟؟ فلا التذكار يرحمني فأنسى !! ولا الأشواق تتركني لنومي!! على وتر من حنيني يسوقني قلبي ومهجتي ونورك يقودني وجميع كل الورى غيرك لا يهمني أتبكي العين والآلام تدميني وتقهرني؟؟ أم لقلب زائف يا قلب تخسرني ؟؟ فيا ويح نفس عليه تؤلمني تنازعني !! عليه يوما أو له تكون ندامتي هو من ترك نعيم الأمان أمانتي هو من كان يوما معيبا معتدي بعدما بسطت له أجنحة نعمتي فذا ما جنيت يا روح وكنت المدعي فقومي من ثراه وعن دنسه فطهري لا تذكريه بمجلس مر به أو تتذكري تناسي وأهمليه اللوم نوما بمرقدي قومي فضعيه ممزقا في سلتي فما عاد قربه يؤنسني أو يآيسني وما عاد الفراق يشقيني أو يعذبني فسرعان ما أنسى والأيام بي تمضي وسرعان ما أهوى والأسقام بي تهوى فلا الصدق طهر فيك عاد ينصرني ولا الكذب قبح فيك عاد يعنيني بل عاد طريقي إليك هاد و يعميني فعن أي أمر يبيت عليه ألم لأحزاني عن أي جرح يدمي الجراح و يدميني ؟؟ ...